Pages

Sabtu

ميلاد جمهورية إندونيسيا

تحيا إندونيسيا


بمناسبة ذكرى ميلاد استقلال جمهورية إندونيسياالمستقلة من الاستعمار الهولندي والياباني مدة ل 69 عام منذ أن هزمت الهولاند واليابان تحت أيدي الشعب الإندونيسي من 17 أكوس 1945 بفضل الله وبإنعامه و في احتفال اليوم نحن، شعب والمواطن الإندونيسي نعلن استقلال إندونيسيا.

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يمن على جميع مواطنيها الأمن الإستقرار, النهضة الإقتصادية والحضارة الإجتماعية لامجرد حبر على ورق ولا كلمة على اللسان.حيث أن إندونيسيا رابع دولة من حيث عدد السكان، وأكبر عدد سكان في العالم من المسلمين. والتي تضم على 17.508 جزر يبلغ عدد سكانها 238 مليون شخص، وهذه هي اندونيسيا هي جمهورية ، مع وجود مجلس تشريعي منتخب والرئيس.

والحمدلله ....نجت الدولة الإندونيسية

خاض إندونيسيا معارك باسلة وبطولات خارقة ضد الاستعمار الهولندي الذي شدد قبضته على البلاد، واعتبرت هولندا إندونيسيا بقرة حلوبًا تدر بالخيرات، وارتفعت مكانة هولندا بين الدول الأوروبية بسبب المكاسب الهائلة التي نالتها من تجارة خيرات أندونيسيا، وقاد العلماء في إندونيسيا ثورة المسلمين ضد الاستعمار، ودخلت إنجلترا حلبة الصراع على خيرات إندونيسيا ضد هولندا، ثم اتفق البلدان على أن تترك إنجلترا إندونيسيا لهولندا على أن تتنازل هولندا عن جنوب أفريقيا لإنجلترا.

برز من أبطال إندونيسيا الأمير ديبونيجورو، وبعد الحرب العالمية الأولى اتجه الإندونيسيون نحو توحيد صفوفهم وتأسيس الجمعيات والأحزاب الإسلامية التي تنوعت أنشطتها من اجتماعية وخيرية وتعليمية وسياسية، وواجه الاحتلال الهولندي هذه التنظيمات ببث الفرقة وإثارة النعرات بين أهل إندونيسيا وفتح الباب للقاديانية التي تعتبر من ألد أعداء الإسلام، وفي هذه الأثناء اندلعت الحرب العالمية الثانية واكتسحت اليابان بلاد جنوب غرب آسيا، فاحتلت اليابان إندونيسيا وطردت هولندا منها، وأخذ الحلفاء في بذل الوعود المعسولة للإندونيسيين، وأنهم سيحصلون على الاستقلال في حال مساعدة الحلفاء على طرد اليابان، فقام الإندونيسيون بمقاومة الاحتلال الياباني، وبالفعل هزمت اليابان، ولكن ظلت البلاد ترزخ تحت الاحتلال الهولندي الذي وجد كل معاونة من الدول الاستعمارية الأخرى.

تداعى زعماء المسلمين بإندونيسيا من كل مكان وعقدوا اجتماعًا في مدينة جاكرتا سنةـ 1945 وأسسوا تنظيمًا إسلاميًا واحدًا عرف باسم ماشومي، فعمل الاستعمار الصليبي الهولندي على انتقاء العناصر العلمانية المحلية من شيوعيين وقوميين، وتفاوضوا معهم من أجل تسليم السلطة إليهم لضمان ولائهم بعد الاستقلال، ويكون بذلك الاستقلال مجرد حبر على ورق.

حاول الاستعمار الهولندي أن يقسم البلاد إلى جزأين، فأسرع مجاهدو حزب ماشومي واشتبكوا مع القوات الهولندية في معارك طاحنة اشترك فيها عامة الشعب الإندونيسي، وتحت وطأة الهجمات والمقاومة الشعبية وافق الاحتلال الهولندي على الانسحاب من البلاد، ونالت إندونيسيا استقلالها في27 ديسمبر 1949.

والحمدلله ....نجت الدولة الإندونيسية من خطر الإحتقان الطائفى فى ظل هذا التنوع الكبير بين عقائد سكان الدولة منذ 69 عام على أساس الدولة تسمى ب -( البانتشاسيلا ) تلك التى ساعدت على أن تنجو إندونيسيا.

والبانتشاسيلا هي مبادئ خمسة صاغها سوكارنو في دستور عام 1945 الذى عادت إندونيسيا إليه بعد سقوط سوهارتو ودستوره لتصبح أساس عقيدة الدولة الناشئة ولتضمن تجمع الإندونسيين على مختلف ديانات وعقائد على الديمقراطية.

وتتكون البانتشاسيلا من مبادئ خمسة هم؛ الإيمان بالله الواحد الأحد "الربانية المتفردة" أى أن هناك إله واحد يؤمن به الجميع، القومية وتنادي بالوحدة الاندونيسية، الديمقراطية أو الشعبية الموجهة بالحكمة في الشورى النيابية، الإنسانية العادلة المهذبة وأخيراً العدالة الاجتماعية.

و في احتفال اليوم أكرر ومازال أدعو الله عز وجل أن يرزق لبلاد أمي المحبوب ولجميع مواطنيها : إندونيسيا - الأمن والعدل والرفاهية وبمناسبة انتخاب الرئيس الجمهورية الجديدة فاللهم ولى أمورنا خيارنا ولا تولى أمورنا شرارنا اللهم من اراد بإندونيسيا خيرا فرزقنا خيره ومن اراد بإندونيسيا شرا فاكفنا شره اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه اللهم لا تسلط علينا من لا يرحمنا يامجيب السائلين أمين..

وهذه هي أول أغنية الرسمية التي كتبها Soepratman Wage Rudolf عام 1928 في باتفيا

بلغة الإندونيسية الأصلية


INDONESIA RAJA

Indonesia, tanah airkoe
Tanah toempah darahko
Disanalah akoe berdiri
Mendjaga Pandoe Iboekoe

Indonesia kebangsaankoe
Kebangsaan tanah airkoe
Marilah kita berseroe
"Indonesia Bersatoe"

Hidoeplah tanahkoe
Hidoeplah neg'rikoe
Bangsakoe, djiwakoe, semoea
Bangoenlah rajatnja
Bangoenlah badannja
Oentoek Indonesia Raja


تحية من العاصمة القاهرة ,17 - 08 - 2014 م
 رضا فوزي الإندونيسي